الاثنين، 5 أبريل، 2010

الحياة الأبدية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا اسم المدونه كان ولايزال وان شاء الله سيظل الحياة الابدية ؟ سؤال قد يساله الكثيرون واظن انى اجبت عليه من قبل لكنى اردت الحديث عنه ليس توضيحا بل فى سياق كلامى عن التعصب .
فما صلة اسم المدونه بالتعصب ؟
اولا الحياة الابديه ليست مصطلحا مسيحيا كما يظن البعض وان كانت المسيحيه استخدمته لتعبر عن شكل الحياه بعد الموت والبعث فلا يعنى انه اصبح مصطلحا مسيحيا .
كلمة الابديه تعنى الديمومه اى الدوام والابد وكل المؤمنين بالله وبالموت والبعث بعد الموت يؤمنون بان الحياه الثانية هى حياة دائمة لا نهاية لها وهو ما يعنى الابديه.
وقد يسميها البعض الحياة الاخره ولها نفس المعنى. فتسميتها بالاخره يعنى ان لا حياة تليها وهو ما يعنى ان لا نهاية لها .
فهل هذا المفهوم مقتصر على المسيحيين فقط؟ ام كل من يؤمن بالبعث بعد الموت يعرف ويؤمن بانه سوف يبعث لحياة لا نهاية لها اما عقاب دائم لا ينتهى او نعيم دائم لا يزول.
وهذا الايمان ليس مقتصرا على المسيحيين فقط بل كل من امن بالبعث بعد الموت امن بذلك حتى انه يقال ان المصريين القدماء امنوا بذلك

اذا فما صلة هذه المقدمه بما نوهت انه الموضوع الذى رغبت بالحديث عنه وهو التعصب؟
فكما اوضحت وجهة نظرى فى موضوع التابوهات فى مدونه سابقه وان بعض الناس قد يضعون قوالب ثابته يصنفون الناس فيها
وتسائلت فى بداية المدونه هل هذا السلوك خاص بنا كشرقيين والمح احد الاخوه ان اسلوب التنميط ووضع التابوهات ليس مقتصرا علينا كعرب او شرقيين وفقط بل الغرب ايضا كذلك.
ولا اخالفه فى الراى بل ااؤيد رايه وازيده عليه اننا ان كنا تعلمنا التنميط وصنع التابوهات فقد تعلمناها من الغرب لان الشرق بما عرف عنه اصلا للعلوم العقليه منذ قديم العصور ليس ارضا خصبه لهذا السلوك من استسهال التفكير فاللجوء الى التنميط ووضع القوالب لتصنيف البشر.
قد اكمل التدوينه فى وقت لاحق فقد انقطع حبل افكارى واحببت ان اشرككم معى فلذا نشرتها وهى غير مكتمله
مندولينا

هناك 16 تعليقًا:

  1. الاخت الفاضلة مندولينا
    السلام عليكم ورحة الله وبركاتة

    نعم فإن الحياة الابدية هي الحياة في الاخرة ولا يختلف احد في هذا ابدا اما اذا اختلف احد في ذلك فليس معناة انة من منطلق ان عندة قوالب مسبقة بل معن اختلافة انة للاسف ليس لة علم بدينة وغير مطلع وللعلم ان هناك قاعدة فقهية اسلامية تقول ( ان شرع من قبلنا شرعا لنا ما لم يخالف شرعنا ) اذا فلا عجب ان يكون معنا الحياة الابدية لدى النصاري واليهود هو نفس المعني لدي المسلمين وهو معنى جميل وعميق ودائما يذكرنا بان الحياة الدنيا زائلة وليست ابدية

    علي يونس

    الحقيقة
    ali-younes.blogspot.com
    مصر هي
    ali-younes2.blogspot.com

    ردحذف
  2. بارك الله فيكى وثبتكى يا اختنا الغالية وفعلا الحياة الابدية معنى ثابت غير مرتبط بديانه معينه والاولى يكون هو الهم الاكبر ودا الواضح من اسم المدونه ان دا هدفها انا اول مرة اعلق فى مدونتك لاكنى متباع جيد لكل مواضيعك من بعد اسلامك لانى لم اكن اعرفك قبلها فلى عندك تسائلين هل انك لن تكملى قصة اسلامك واذا كان كذلك فما هى نوعية المواضيع الهتكونى حريصة انك تحطيها تانى تساؤل انتى قلتى انك كنتى من الطائفة البروتوستانت انا عيزك بس تقوليلى ايه الفرق بينها وبين الارذوذوكس الهم معظم مسيحين مصر على ما اعتقد ولكى منى جزيل الشكر فى النهاية اقول لكى ("افمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله ") فاستحلفك بالله ان تتمسكى بهذا النور وهذا الاصطفاء من الله لكى

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهلا بك اخى تقى الله
    قلت من قبل انى لن اكمل قصة اسلامى لاسباب ذكرتها واسباب احببت ان احتفظ بها لنفسى وقد يكون من الاسباب اللتى اذكرها انك حينما تكتب وتجد من يستحك على الكتابه والاستكمال لتجربه شخصيه مرت بك تحس بملل قد يصيبك او هكذا شعرت فالكتابه بالنسبه لى هى متعه ذهنيه فلا احب ان اكتب الا حينما احس بانى اريد ان اكتب .
    ثانيا موضوعات المدونه هى خواطر وافكار اطرحها للنقاش مع الاخوه او احداث احب ان اكتبها او راى احب ان اشارك الاخوه فيه وقد يبدوا اننى لم اقترب من مواضيع دينيه كثيرا فى خلال الفتره السابقه .
    وقد يرجع ذلك لانى الان همى وشغلى الشاغل ان اقرا باكبر قدر ممكن عن امور العقيده واحاول جاهده ان احفظ القران كل ذلك فى ظل محاولتى الموائمه بين قراءاتى ودراستى وظروف ان قراءاتى الاسلاميه قد لا تكون بالسهوله اللتى يتخيلها البعض فان لازلت اقيم مع عائلتى ولا يعلمون عن اسلامى شيئا .
    والحمد لله على نعمة الانترنت فانها تتيح لى الحصول على كتب لم اكن لاحصل عليها لولا النت لصعوبة البحث عنها فى المكتبات وصعوبة الاحتفاظ بها فى البيت ان وجدتها.
    اسال الله ان يجازى كل من يرفع مثل تلك الكتب على النت كل خير

    ردحذف
  4. ثبتكى الله واذادك علماوشكرا لردك على سؤالى
    و كتاب مدارج السالكين لابن القيم من اكثر الكتب التى اعشقها وشرحها الشيخ محمد حسين يعقوب بافضل ما يكون
    http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=207

    ردحذف
  5. الاخت الفاضلة مندولينا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    علي فكرة انا لم اعلق علي الفكرة التي احتوت عليها مقالة شخبطة افكار موضوع القوالب او التابوهات وقد انشغلت في الرد علي امور اخري وانا الان اظن ان الفرصة سنحت لن ادلوا بدلوي .
    الاخت الفاضلة موضوع ان هناك بعض الناس يضعون قوالب مسبقة لوضع الناس فيها والحكم عليهم نعم يوجد ذلك ولكني انصح الا نخوض في هذا الموضوع لفقد رئيت في حياتي مثل هذة الامور والذي يحاول الدخول فيها لابد ان يقع فيها الا من رحم ربي فمعظم الذين يقومون بذلك للحكم علي الناس لابد ان تجد في داخلهم خلل نفسي ولا ينتهي الجدال معهم لذا انصح بعدم تناول والخوض في مثل هذة القضايا التي لاتثمن ولا تغني من جوع .
    ولكن اري من وجهة نظري طبعا ان هناك تابوهات او قوالب تستهويني واحب ان امارسها ومن الممكن تبادل الاراء فيها الا وهي قوالب تشخيس النفس البشرية وتحليل الشخصية , فلقد قراءة عدد كتب تتكلم عن تحليل الشخصية وتكوين صورة واضحة لكل شخص من خلال اما شكلة منظر العين وشكل الذقن وطول الرقبة وشكل الوجة وحجم الراس وطريقة المشي والجلوس والنوم وذلك كلة من باب الفراسة .
    واكاد اجزم انني بالفعل اجد انها سليمة لحد كبير وكذلك مقارن الاشخاص الذين يمرون عليك طوال مشوار الحياة فمن الممكن ان تقابلين شخص او واحدة تفكرك بشخص او شخصة سابقة مرت عليك وتجدين وجهة تشابة كبير بينهم في الشخصية والتفكير وذلك يوفر عليك الوقت الكثير لمفرت الاشخاص اذا كان لديك مخزون كبير من القوالب اقصد الاشخاص الذين قد تم التعامل معهم سابقا.
    بس خلاص اعتقد اني قد اكملت وجهة نظري

    علي يونس
    مدونة الحقيقة

    ali-younes.blogspot.com
    مدونة مصر هي
    ali-younes2.blogspot.com

    ردحذف
  6. أختي الكريمة هنيئاً لك علي نعمة الإسلام وكفي بها نعمة عظمي ، وعظمة هذا الدين أن طريق إلي الله سهل ويسير والله سبحانه وتعالي يغفر جميع الذنوب مع التوبة النصوح عدا الشرك به ، والإسلام دين الله جوهرة لايدرك قيمتها كثير من المسلمين (وأن هذا صراطي مستقيم فأتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيلي)
    أختاه ماأعظم كتاب الله الخالد القرآن الذي تفرد بسورة جميلة للسيدة مريم
    البتول العذراء بحديث ولادتهاالمعجزة ولم يكن للسيدة آمنه أم الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم ، كماأن المسيح عليه السلام ورد ذكره في القرآن الكريم أكثر من نبينا محمد صلي الله عليهماوسلم للغلط والتشوية الذي أصاب شخص المسيح من الذين أشركوا به ..
    ولو كان القرآن من صنع محمد صلي الله عليه وسلم وهو إبن أعظم القبائل لأثني علي نفسه وقبيلته وذكر أمه وليس أم المسيح ونفسه وقبيلته أكثر من أي أختي الكريمة هنيئاً لك علي نعمة الإسلام وكفي بها نعمة عظمي ، وعظمة هذا الدين أن طريق إلي الله سهل ويسير والله سبحانه وتعالي يغفر جميع الذنوب مع التوبة النصوح عدا الشرك به ، والإسلام دين الله جوهرة لايدرك قيمتها كثير من المسلمين (وأن هذا صراطي مستقيم فأتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيلي)
    أختاه ماأعظم كتاب الله الخالد القرآن الذي تفرد بسورة جميلة للسيدة مريم
    البتول العذراء بحديث ولادتهاالمعجزة ولم يكن للسيدة آمنه أم الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم ، كماأن المسيح عليه السلام ورد ذكره في القرآن الكريم أكثر من نبينا محمد صلي الله عليهماوسلم للغلط والتشوية الذي أصاب شخص المسيح من الذين أشركوا به ..
    ولو كان القرآن من صنع محمد صلي شئ آخر
    وأخيراً أختاه أذكرك بحديث رسولنا الكريم كل مولود يولد علي الفطرة """الخ وأنت بعودتك إلي فطرتك السليمة كمن غاب عن بيته ورجع إليه فالبيت بيتك فهنيئاً للعودة

    ردحذف
  7. مش المهم إنك تحفظي القرآن، معظم الصحابة أصلا ما كانوش حافظينه كله، المهم إنك تفهميه وتعملي باللي فهمتيه

    تراجم القرآن دي ممكن تفيدك جدا، لو كانت الانجليزية بتاعتك كويسة
    http://www.4shared.com/file/72122445/c43a4b5c/Quran_Reformist_Translation.html
    http://www.4shared.com/file/72043250/5566b340/dictionary_quran.html
    http://www.4shared.com/file/212871180/8ef24006/Quran-TranslationCommentary_en.html

    ربنا يوفقك يا ماندولينا :)

    ردحذف
  8. الأخت الفاضلة ماندولينا

    هنيئا لك هدى الله ، ثبتك الله على دين الإسلام ، دين الحق ، دين العقل ، دين المنطق ، دين القراءة ، دين العمل ، دين الإتقان ، دين السلام . في هذا الدين لا خزعبلات ، لا وثنيات ، لاكهنوت ، لا وساطة بين العبد وربه ، لا قداسة لفرد ، لا رهبانية . للأسف أكثر المسلمين حاليا لايطبقون الإسلام ، فلا يفتننك هؤلاء . اقتدي بالرسول الأعظم وبأمهات المؤمنين وبالصحابيات الجليلات تفوزين في الدنيا والآخرة .

    ردحذف
  9. الاخت الفاضلة
    السلام عليكم ورحمة اللة

    يوجد هنا مصحف كامل ومجسم ثلاثي الابعاد يمكنك تحميلة وقراءتى علي الكمبيوتر وينمتم تكبير الصفحة والكلام وتغيير زاوية الرؤية التي تريحك
    اتني ان تستفيدي منة والدعاء للذين قاموا بهذا المجهود وانا لا اعرفهم ولكن جزاهم اللة خير عمل عظيم

    هذة هي الروابط

    http://up7000.com/download.php?id=4[/url]
    وهذا رابطاخر
    http://quran.maktoob.com/vb/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.4shared.com%2Fget%2F94952093%2Fb7d7418d%2FQuran3D.html

    وهذا رابط اخر

    http://www.mediafire.com/?dmyqqgwgmdm

    ردحذف
  10. بارك الله فيكم و ثبتنا و اياكم علي الحق و رزقنا اليقين و الايمان
    tamer

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
    جازاك الله خيرا اخى على يونس على رواب القران الكريم

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    أنصحك وأنصح عامة المسلمين بقراءة كتاب قذائف الحق لحجةالإسلام الإمام محمد الغزالي رحمه الله.

    أعلم سيدتي انك مهتمة بالقراءة عن العقيدة ولكن هذا الكتاب أجاب عن كل الأسئلة التي يثيرها المشككون حول الإسلام كجزء من الحرب على الإسلام...نسأل الله الثبات.

    http://s203841464.onlinehome.us/waqfeya/books/22/09/kzha.rar

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير ايتها الأخت الفاضلة.
    إن إستحضار صور الأخره في الذهن يعطي الحصانة للإنسان من التردي في المعاصي
    كما يعطي الأمل في مستقبل خالد لا ينفد ونعيم دائم متجدد.
    كما يعطي النفس السكينة لإستشعاره بالعدل الإلهي يوم الدين.
    كما يحمي النفس من الجزع والخوف من الموت
    ويكون الخوف من المعاصي

    والحرص على عمل الخيرات لزيادة الحسنات

    نسأل الله العلي القدير أن يدخلنا الجنة مع الأبرار..

    ونسأله الأخلاص دوما وأبدا
    http://daralslam1.blogspot.com/search?updated-max=2010-03-06T12%3A56%3A00-08%3A00&max-results=7

    ردحذف
  14. أختى الكريمة
    مبارك لك إسلامك وثبتك الله
    بالنسبة لإسم المدونة وكذلك فقرة الإنجيل عنوان المدونة ليس فيها أى شيئ مخالف للإسلام,فمن آمن بالمسيح رسولاً وليس إلهاً فله الحياة الأبدية فى الآخرة إن شاء الله
    أستطيع إدعائى بأن لى خبرة جيدة فى مقارنات الأديان, أستطيع إفادتك بك
    وإن كنت من الشغوفين بالقرأة , فهذا رابط لكتاب قيم, أرشحه لك
    http://www.4shared.com/file/Fvit05Wz/___online.html
    والسلام عليكم

    ردحذف
  15. أنا متابع جيد لمدونتك وأتمني أن يوفقك الله وعلي فكرة والدتي إنجيلية ووالدي مسلم

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل النصارى ماعندهم عقل يفكرون به

    ردحذف